مقال علمي عن القلب قصير جدا 2017

سُئل ديسمبر 10، 2017 بواسطة عالم الحلول

مقال علمي عن القلب مقال علمي عن القلب يتكون من مقدمة وعرض وخاتمة قصيرة مقدمة عن القلب مقال علمي عن القلب للصف الخامسبحث كامل عن القلب مقال علمي قصير جدا بحث عن القلب pdf 

القلب هو الركيزة الأساسية لبقاء الإنسان على قيد الحياة بعد الدماغ، توقف هذا العضو هو نهاية لحياة الإنسان. في هذا المقال نقدم شرح مختصر عن هذا العضو الرئيسي لدى جميع المخلوقات.

القلب هو الركن الرئيسي في الدورة الدموية فهو عضو يتكون من أنسجة عضلية على شكل مخروط تتقلص بشكل دائم، بحيث يقوم بنقل الدم المحمل بالأكسجين والغذاء من الرئتان إلى جميع أنحاء الجسم، وجمع الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون من أنحاء الجسم وينقلها إلى الرئتين ليتم تنقيته هناك من ثاني أكسيد الكربون وإخراجه خارج الجسم وإعادة تحميلة بالأكسجين وإرساله عبر القلب مرة أخرى إلى جميع أنحاء الجسم. يوجد القلب في منتصف القفص الصدري و يبلغ حجمة بحجم قبضة اليد. يتكون القلب من أربعة حجيرات الأذين الأيمن و الأذين الأيسر، والبطين الأيمن، والبطين الأيسر ، يفصل بين هذه الحجيرات أنسجة تسمى بالحاجز. يحيط بالقلب غشاء رقيق يسمى بغشاء التامور. يتم نقل الدماء بين حجرات القلب عبر مداخل تسمى بالصمامات وهي تسمح لعبور الدماء من حجره لأخرى باتجاه واحد فقط.

القلب ووظيفته يعرف القلب بكونه العضلة الأهم في الجسم والتي إذا ما توقفت عن العمل توقفت الحياة معها، ويظهر القلب على شكل عضو عضلي مخروطي الشكل يعمل كمضخة تضخ الدم منه وإليه عبر الجهاز الدوراني في الجسم والذي يشكل العضو الرئيسي والأهم فيه، حيث تتكون العضلة القلبية من مجموعة من الأنسجة الفعالة التي تتقلص بشكل دائم ومستمر بهدف نقل الدم القادم من الرئتين والمحمل بالأكسجين منها إلى باقي أعضاء الجسم، بالإضافة إلى نقل الدم القادم إليها من باقي أعضاء الجسم والمحمل بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين لتنقيته وإعادة تحميله بالأكسجين، كما ينقل الدم المواد الغذائية وغيرها من المواد المضادة لكافة أجزاء الجسم ويحرص على إيصالها لكل خلية مكونة للجسم من أجل نموها واستمرارها، كما يجمع القلب السوائل العادمة في الدم وتوصيلها إلى المثانة لإخراجها على شكل بول.
 

يحتوي القلب على عدة صمامات يكون دورها منع عودة الدم إلى حجيرات القلب التي تم ضخ الدماء منها، والصمامات هي:-

الصمام التاجي وهو يقع بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر.

الصمام الرئوي وهو يقع بين البطين الأيمن والشريان الرئوي الموصل بين القلب والرئة لنقل الدم المحمل بثاني أكسيد الكربون لتتم تنقيته في الرئتين.

الصمام الأبهر وهو يقع بين البطين الأيسر والشريان الأورطي ويكون محمل بالدم المحمل بالأكسجين.

الصمام الثلاثي الشرفات ويكون بين البطين الأيمن والأذين الأيمن.

آلية عمل القلب:-

يقوم القلب بجمع الدماء من أنجاء الجسم وضخها في البطين الأيمن والذي بدوره يقوم بضخ هذه الدماء إلى الأذين الأيمن عبر الصمام الثلاثي الشرفات، بعد ذلك يقوم الأذين الأيمن بنقل الدماء المحملة بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتان عبر الشريان الرئوي لتتم تنقيته هناك، وم ثم يعود الدم الغني بالأكسجين من الرئتين إلى القلب من خلال تدفقه عبر الشريان الأورطي إلى البطين الأيسر الذي يقوم بنقله عبر الصمام الأبهر ليتم نقله إلى جميع أنحاء الجسم.

وفي الختام نؤكد أن هذه العضلة الصغيرة لها دور ركيزي في حياة البشر لذا وجب علينا أن نحافظ على هذا العضو مما قد يسبب له أي ضرر قد تودي بحياتنا.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبا بك إلى موقع عالم حلول التعليمي المجتمع العربي الذي يهتم بالإجابة على كل تساؤلاتك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين والخبراء الجاهزون في كل وقت للإجابة موقع حلول موقع الحلول التعليمي

اسئلة متعلقة

1 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
...