في تصنيف ثاني متوسط بواسطة

اختيار إحدى الشخصيات التالية لإجراء بحث عنها حاتم الطائي، حل سؤال من كتاب الطالب الوزاري للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول، سؤال من الأسئلة التي يهتم بها الطلاب والطالبات، فالبحث يحتاج إلى الكثير من الوقت للبحث عن تفاصيل ومعلومات عن الموضوع الذي نحتاج إلى الكتابة عنه، لذلك يسعد فريق العمل في موقعنا الرائع أن يضع بين أيديكم بحث شامل ومفصل وكامل الأركان عن شخصية مهمة جدا في التاريخ عرفت بالكرم الشديد، ووأصبح يضرب بها المثل بالكرم إنه حاتم الطائي، ومعنا سنقدم لكم كل ما يخص هذه الشخصية التي تعتبر قدوة ومثالا عظيما بر التاريخ بالكرم.

 اختيار إحدى الشخصيات التالية لإجراء بحث عنها حاتم الطائي//

هوعبد الله بن سعد بن آل فاضل بن امرئ القيس بن عدي بن احزم هزومة بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيء الطائي، وكنيته أبو سفانة وأبو عدي، ولد حاتم الطائي في العصر الجاهلي قبلالإسلام،  في قبيلة كانت تعيش في إحدي المناطق القريبة من الجهة الغربية للعاصمة اليمنية صنعاء، وكانت تتميز هذه المنطقة بالطبيعة الخصبة مما جعل قبيلة طئ تتمتع بالعديد من المميزات المادية والمعنوية ايضاً، وكان ينتمي حاتم الطائي إلي قبيلة طئ لذلك سمي بالطائي نسبة الي قبيلته، لأنه كان أميرا عليها.

 أمه هي عتبة بن عفيف ورث عنها أفضل صفة يمكن أن يتصف بها الشخص وهي صفة الكرم والعطاء والسخاء والجود، فعرف حاتم الطائي بالكرم الشديد، وكان يضرب به المثل في كرمه، اشتهر حاتم الطائي بالكرم الشديد والعطاء، وكان يقال عنه بأنه أكرم العرب، تزوج حاتم الطائي من ماوية بنت حجر الغسانية، وأنجب منها ولدين هما عبد الله وعدي وبنت هي سفانة، وقد عرفوا بأنهم كأبيهم في الكرم وحسن الأخلاق، سكن هو وقومه في بلاد الجبلين (أجا وسلمى) التي تسمى الآن منطقة حائل في شمال السعودية. توجد بقايا أطلال قصره وقبره وموقدته الشهيرة في بلدة توارن في حائل، كان مولعا بالشعر، ومن أبرز شعراء الجاهلية، ومعروفا ومشهورا في وقته بالشجاعة والجرأة.

توفي حاتم الطائي في(46 ق. هـ / 605 م) وعمره مئة وعشرين عاما، أي قبل أن يأتي الإسلام، ولكن ابنه عدي وابنته سافانا حضرا الرسول صلى الله عليه وسلم في دعوته وآمنا به، وبرسالته عليه أفضل الصلاة والسلام.

ومن أفضل أشعار حاتم الطائي//

أبلغ بني ثعل عني مغلغلة *** جهد الرسالة لا محكاً ولا بطلا

 أغزوا بني ثعل، فالغزو حظكم *** عُدّوا الرّوابي ولا تبكوا لمن نكَلا 

ويهاً فداؤكم أمي وما ولدت *** حامُوا على مجدِكم، واكفوا من اتّكلا

 إذ غاب من غاب عنهم من عشيرتنا *** وأبدَتِ الحربُ ناباً كالِحاً عَصِلا.

كما قال أيضا في شعره//

إن كُنتِ كارِهَة ًمَعيشَتَنا *** هاتي فحلي في بني بدرِ 

جاورتهم زمن الفساد فنعمَ *** الحيُّ في العَوصاءِ واليُسرِ 

والخالطينَ نَحيتَهُم بنُضارِهم *** وذوي الغِنى منهم بذي الفقرِ.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبا بك إلى موقع عالم حلول التعليمي المجتمع العربي الذي يهتم بالإجابة على كل تساؤلاتك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين والخبراء الجاهزون في كل وقت للإجابة موقع حلول موقع الحلول التعليمي

فهرس

صوت الأخبار

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أكتوبر 13، 2019 بواسطة مصطفى نجار
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل يونيو 23، 2018 في تصنيف معلومات عامة بواسطة العمدة
0 إجابة
سُئل أكتوبر 20، 2019 في تصنيف ثاني متوسط بواسطة salma
...