في تصنيف معلومات عامة بواسطة

ما هو الاستنجاء والاستجمار، سؤال يجهل الكثير من الناس الإجابة عليه، فلا يدركون ما هو الفرق بينهما، وهما وسيلتان من وسائل الطهارة، والطهارة شرط من شروط قبول الأعمال الصالحة كالصلاة، ومعنا ستتعرف على معنى كل منها، فقد أوصانا الدين الإسلامي بالطهارة لما فيها من حماية وفوائد للإنسان، فالجنابة لفترة طويلة تسبب أضرار للإنسان مثل شعور الجسم بالتعب والضعف دوما.

ما هو الاستنجاء والاستجمار

الاستنجاء: هو نوع من أنواع الطهارة الواجبة وتعني إزالة النجاسة أو القذارة باستخدام الماء الطاهر، وذلك لا يعنى الاستحمام الكامل، ولكن يعنى غسيل الأماكن التي على جنابة، بالإضافة إلى الوضوء، أي إزالة الخارج من السبيلين بالماء الطهور.

الاستجمار: هو استخدام الحجر لظروف صعبة كغياب الماء والوسائل الميسرة، ودلَّ على ذلك قول الرسول صلى الله عليه وسلم: " نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نستجمر بأقل من ثلاثة أحجار"، فالاستجمار هو إزالة الخارج من السبيلين بحجر، أو ورق أو نحوهما.

والاستجمار يغني عن الاستنجاء، والجمع بين الاستجمار بالأحجار، والاستنجاء بالماء أفضل.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبا بك إلى موقع عالم حلول التعليمي المجتمع العربي الذي يهتم بالإجابة على كل تساؤلاتك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين والخبراء الجاهزون في كل وقت للإجابة موقع حلول موقع الحلول التعليمي

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أكتوبر 31 في تصنيف إسلاميات بواسطة rasha
0 إجابة
سُئل سبتمبر 16، 2018 في تصنيف معلومات عامة بواسطة العمدة
0 إجابة
...