في تصنيف إسلاميات بواسطة

حديث عن الوفاء بالوعد، من الأشياء التي يجب أن يبنى عليها شخصية المسلم هي الوفاء، فالوفاء يلعب دور عظيم في حياة الأفراد والمجتمعات، فالعهد يجب أن يوفى به ويتنفذ، ولا ينكث به، فخير قدوة لنا في ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم وهو خير الوافين، فالوفاء يساد في حماية الفرد والمجتمع والمحافظة على حقوقهم، وتكفير الذنوب والدخول إلى الجنة، فقد قال تعالي: "مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ علىهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا".

حديث عن الوفاء بالوعد//

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من كان بينَه وبين قومٍ عهدٌ ، فلا يشدُّ عقدةً ولا يحلَّها ، حتَّى ينقضيَ أمدُها أو ينبذَ إليهم على سواءٍ".
  • عَنْ أبي هريرة عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ : إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ ، وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ".
  • عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "لا تُمَارِ أَخَاكَ وَلا تُمَازِحْهُ ، وَلا تَعِدْهُ مَوْعِدًا فَتُخْلِفَهُ.


 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبا بك إلى موقع عالم حلول التعليمي المجتمع العربي الذي يهتم بالإجابة على كل تساؤلاتك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين والخبراء الجاهزون في كل وقت للإجابة موقع حلول موقع الحلول التعليمي

شامل

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل أكتوبر 10، 2018 في تصنيف معلومات عامة بواسطة العمدة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل سبتمبر 25، 2018 في تصنيف إسلاميات بواسطة العمدة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أغسطس 13، 2018 في تصنيف إسلاميات بواسطة AbdAllah
0 إجابة
سُئل نوفمبر 13، 2018 بواسطة صدام
...