منذ في تصنيف معلومات عامة بواسطة

الفرق بين الحال والتمييز، عالم اللغة العربية والنحو مليء بالمصطلحات ومن ضمن هذه المصطلحات الحال والتمييز، وهنا يحدث للطلاب والطالبات بأنهم يخلطون في بعض الأحيان بين الحال والتمييز، فما هو الفرق بينهما، يسرنا ان نساعدكم هنا لنوضح لكم الفرق بين كل من الحال والتمييز.

الفرق بين الحال والتمييز

الحال هو اسم منصوب يأتي لبيان هيئة صاحب الحال عند وقوع الفعل، ودائما ما يأتي الحال منكرًا ويأتي بمثابة جوابًا لجملة استفهامية تكون أداة الاستفهام فيها هي “كيف” ، أي كيف كان حال صاحب الحال.

بينما التمييز هو اسم نكرة دائمًا يكون منصوب والهدف منه توضيح المقصود من الاسم الذي يسبقه، إذ يحتمل أن يكون له أكثر من معنى إذا لم يتم تحديده بالتمييز. أو هو اسم جامد فضلة أي أنه ليس من أصل الجملة، يأتي ليزيل الإبهام عن الجملة.

من أهم الفروقات بينهما//

  1. الحال من الممكن أن يكون مفرداً أو غير مفرد، لكن التمييز يأتي فقط مفرداً، بمعنى أنه من الممكن أن يأتي الحال جاراً أو مجروراً، كما يمكن أن يأتي ظرفاً سواء في جملة فعلية أو في جملة اسمية.
  2. يكون الحال دائماً مشتقاً أما التمييز فلا يأتي إلا جامداً.
  3. يختلف الحال عن التمييز بأنه يمكن تكرار الحال أكثر من مرة، أما التمييز فلا يمكن أن نكررّه دون عطف.
  4. اختلاف المعنى بين الحال والتمييز، وهذا الفرق هو الأساس في كيفية التفريق بينهما ومعرفة كلٍ منهما، وبما أن الحال يُشير إلى هيئة الفاعل فإن التمييز يكون دائماً معنى صريح، والاختلاف الجوهري بينهما أن الحال يمكن أن يتكرر أكثر من مرة أما التمييز فإنه لا يتكرر إلا بوجود عطف في الجملة.

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبا بك إلى موقع عالم حلول التعليمي المجتمع العربي الذي يهتم بالإجابة على كل تساؤلاتك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين والخبراء الجاهزون في كل وقت للإجابة موقع حلول موقع الحلول التعليمي

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أكتوبر 10، 2018 في تصنيف ثالث متوسط بواسطة AbdAllah
0 إجابة
سُئل أكتوبر 10، 2018 بواسطة AbdAllah
1 إجابة
...