في تصنيف إسلاميات بواسطة

هل يجوز الصلاة بالحذاء، الصلاة هي الركن الثاني من أركان الإسلام، وهي عمود الدين، لا يصلح أعمال العبد إلا إذا صلحت صلاته، وعلينا اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع أمور الصلاة، تساؤلات عديدة حول حكم الصلاة بالحذاء، هل يجوز أم لا، ويعني الصلاة بالحذاء هو أن يقوم الفرد بأداء جميع أركان الصلاة من سجود، وركوع، وقراءة الفاتحة، والتشهد وهو مرتدي الحذاء بقدميه، للمزيد من التفاصيل في الفقرة التالية.

هل يجوز الصلاة بالحذاء

لقد اختلف العلماء في توضيح حكم الصلاة بالحذاء، فمنهم من أجازها بشرط طهارة الحذاءعن أبي مَسْلمةَ سعيدِ بن يَزيدَ الأزديِّ، قال: سألتُ أنسَ بنَ مالكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه: "أكان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي في نعليه؟ قال: نعَمْ"، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم اعتبر الصلاة بالحذاء فيه مخالفة لليهود، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خالفوا اليهود، فإنهم لا يصلون في نعالهم ولا خفافهم".

آخرون قالوا أن الصلاة بالحذاء لربما يكون فيه أذية للمصلين حيث إن المساجد مليئة بالسجاد والبسط، ولربما يكون في الحذاء قذارة أونجاسة يضر بالمصلين، لقوله صلى الله عليه وسلم: "إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر في نعليه، فإن رأى بهما قذراً أو أذى فليمسحه بالأرض وليصل فيهما". 

إجابتك

اسمك الذي سيظهر (اختياري):
نحن نحرص على خصوصيتك: هذا العنوان البريدي لن يتم استخدامه لغير إرسال التنبيهات.
مرحبا بك إلى موقع عالم حلول التعليمي المجتمع العربي الذي يهتم بالإجابة على كل تساؤلاتك، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين والخبراء الجاهزون في كل وقت للإجابة موقع حلول موقع الحلول التعليمي

شامل

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل نوفمبر 21 في تصنيف إسلاميات بواسطة rasha
0 إجابة
سُئل نوفمبر 20 في تصنيف إسلاميات بواسطة salma
0 إجابة
0 إجابة
سُئل يوليو 29 في تصنيف إسلاميات بواسطة لين محمد
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
...